مواقع عن ريادة الأعمال

مركز تحديث الصناعة – IMC

أكاديمية بداية للشركات الناشئة – وزارة الإستثمار GAFI

المجلس الشرق أوسطي للمشروعات الصغيرة و ريادة الأعمال MCSBE

جمعية الدلتا لريادة الأعمال و تكنولوجيا المعلومات DTA

مصر – برنامج بادر لريادة الأعمال

مصر – دار المستثمر العربي

مصر – جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية مشروع الصناعات الصغيرة و الحرفية

مصر – سواري فنشرز Sawari Ventures

مصر Inno101

مصر – برنامج المشروع لتليفزيون الواقع

مشاريع صغيرة

Seth Godin’s Blog

Small Biz. Trends

Google for Entrepreneurs

HP LIFE E-Learning for Entrepreneurs

برينور مصر

مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال

رواد الأعمال

ستارت أب – أرابيا

MIT Enterprise Forum

Harvard Arab Alumni Association

ArabNet Conference

Algebra Ventures

VC4Africa

Ashoka Arab World

Marketing Donut: Small business marketing

المفاهيم الأساسية في إدارة المشاريع

ابتدي مشروعك – كورس ريادة الأعمال

مشاريع صغيرة

Entrepreneurship and Family Business

Who is Your Customer

كورسات في ريادة الاعمال

حلقات من الكورس المكثف لمسابقة ابدأ مع جوجل.
ابدأ مع Google هي مسابقة تنظمها شركة جوجل بالتعاون مع جمعية عصر العلم للتعرف على أصحاب الأفكار في مصر وصنع قنوات من التواصل للإرشاد والنصح على مستوي ريادة الأعمال باستخدام تطبيقات التكنولوجيا والانترنت وخدمات الموبايل وما شابه.

إذا لم تكن تعرف أكاديمية خان بعد، تعرّف عليها الآن. فهي موقع شامل، أنشأه عام 2006 المدرّس الأميركي من أصل بنغلادشي سلمان خان، ويقدم أكثر من 3200 فيديو تعليمي حول كل شيء بدءاً من الجبر إلى التقييم والاستثمار، ورأس المال المخاطر وأسواق رأس المال، والعديد من الدروس حول الاقتصاد الجزئي لمنح الرياديين فرصة معرفة القواعد الأساسية لفهم الأسواق والإدارة المالية.

Potential هي شركة إستشارات للشركات الصغيرة والمتوسطة مقرها دبي، أسسها رائد الأعمال اللبناني شادي بنا وتضم مجموعة مهمة من الفيديوهات باللغات الإنجليزية، العربية، الفرنسية والتركية في مجال الأموال، التسويق، القضايا القانونية والمبيعات. كما يتضمن عروض عن خطط الأعمال، الإبتكار، كيفية الحصول على الإستثمار، استراتيجيات النمو، الملكية الفكرية، بناء الفريق، إدارة المشاريع بالإضافة الى مواضيع اخرى. قد يكون هذا الموقع هو الأفضل لمن يبحث عن عن تقديمات باللغة العربية مختصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

للذين يبحثون عن دروس معمّقة، تقدم جامعة ستانفورد مقابلات مدة كل واحدة منها ساعة مع رياديين رائدين على موقعها E-Corner . المحتوى متوفّر على آي تيونز عبر بودكاست لرياديين مع فيديو أو من دون، أو على تطبيق Stanford E-Corner على الآيفون. وآخر ثلاثة فيديوهات هي عبارة عن نقاشات حول كيفية العثور على طريقك، الأول لدرو هيوستن من “دروب بوكس”، والثاني للكاتب آدم لاشينسكي حول الأسرار الأساسية في أبل، والثالث هو عبارة عن قائمة تشغيل لرواد الأعمال من قبل المبدعين في سبوتيفاي. وهناك مورد جيد آخر للرياديين في مجال التكنولوجيا هو Technology Entrepreneurship وهي سلسلة بودكاست تقدمها ستانفورد أيضاً ومدة تشغيلها من 15 إلى 20 دقيقة وتتضمن نقاشات لنماذج أعمال ودورات تكنولوجية ولمواضيع خاصة بالمبيع والتسويق والاستثمار برأس المال المخاطر.

تقدم مجلة “هارفرد بزنس ريفيو” Harvard Business Review للذين يتطلعون إلى برامج تعليمية سريعة، سلسلتها الأسبوعية للبودكاست الصوتي: HBR IdeaCast علىموقعها الإلكتروني وعلى آيتيونز. تصفّحوا المقابلات مع الخبراء والقياديين في القطاع حول مواضيع تتراوح بين عملية اتخاذ القرارات جماعياً والقيادة (مع كريستيان أمانبور) واستراتيجيات النمو. وتتراوح مدة البودكاست بين 10 و20 دقيقة ويمكنك أيضاً بدلاً من ذلك تصفّح نصوص البرامج على الموقع.

يمكنك على OpenCourseWare من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (OCW) تنزيل ورؤية ملاحظات من محاضرات جامعية وامتحانات وفيديوهات من صفوف في المعهد، وهو ما يقدم فرصة الحصول على مواد تعليمية من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في أي مكان من العالم. ويمكن أن يستفيد الرياديون من فيديوهات كلية سلون للإدارة وحتى بعض الفيديوهات حول الاقتصاد الجزئي.

مجدداً وحين يتعلق الأمر بالريادة التكنولوجية، TechCrunch هي مكان مناسب لرؤية الجوانب المتعددة لمشاريع الأعمال، وذلك عبر مراجعاتها للمنتجات في: Fly or Die، وتقديم المشورة في الإستثمار في: Ask a VC وعرض ملفات تعريف لرياديين في: In the Studio وFounder Series ، وأجواء العمل في شركات ناشئة في: TC Cribs وسلسلات متخصصة أخرى بموازاة الأخبار العاجلة والفعاليات.

The TechStars TV Show هو عرض واقعي من شركات ناشئة على تلفزيون بلومبرغ، وليس مورداً تعليمياً بالمعنى المباشر. ولكن رؤية ما يمر به مؤسسو شركات ناشئة أخرى من حالات ضغط كبير أثناء محاولة عرض مشروع شركتهم، وكيفية تضمينهم نصائح المرشدين في مشاريعهم، ونضالهم لبلوغ أهدافهم قبل نهاية العرض، هي بالتاكيد لك.

قد يبدو هذا وقحاً بعض الشيء، ولكن لا يمكننا أن نترك أنفسنا خارج القائمة. تذكروا فقط أن بإمكانكم دائماً التوجه إلى قناتنا التلفزيونية Wamda TV للتحقق من آخر ملفات التعريف عن رياديين ومن تغطياتنا للفعاليات ومن سلسلة ريادي الأسبوع. معظم المحتوى تقريباً هو باللغتين الانكليزية والعربية.

يعرض مقابلات يجريها المؤسس عبد الرحمن مجدي مع قياديين وأصحاب شركات ناشئة في مصر ويقدم تغطيات للفعاليات، ولكنه بدأ الآن يتحول إلى شبكة اجتماعية على حساب محتوى الفيديو الذي تراجع.

سلسلة How to Build a Start-up هى دروس تعليمية مكونة من 20 مُحاضرة، مُقدمة مجانًا من جامعةStanford ، ومُتاحة على موقع Udacity، عن كيفية تأسيس وإدارة شركة ناشئة، وبناء منتج يحبه الجميع، وتوظيف فريق عمل جيد.

تقدم منصة أكاديمية التحرير للتعليم مفتوح المصدر عدد من الدورات التدريبية المُبسطة فى مجال ريادة الأعمال، وهى (مقدمة في ريادة الأعمال)، و(خطوات بداية مشروعك)، و(ريادة الأعمال 3)؛ والتي تلقى الضوء على نقاط مثل التخطيط، والتوظيف، وإدارة المخاطر، ودراسة الجدوى وغيرها من الموضوعات الريادة، وذلك بأسلوب جذاب وشيق وبسيط بعيدًا عن التعقيدات.

وحتى يتم إعداد رواد الأعمال الشباب بشكل متكامل؛ ليتمكنوا من جعل أفكارهم واقعًا تقوم مبادرة مصر تعمل بتقديم عدد من التدريبات منها (قم بإنشاء عملك الخاص) و(مهارات مهمة لرجال الأعمال) وكذلك (دبلومة في ريادة الأعمال)، هذا بالإضافة الى العديد من الدورات التدريبية الأخرى التي يحتاجها رواد الأعمال لدفع تقدم شركاتهم نحو الأعلى، والمُقدمة من مبادرة مصر تعمل بالتعاون مع موقع Alison.

إذا كنت تود اختبار مهارات ريادة الأعمال لديك، قم الآن بممارسة النشاط التفاعلي (تجربة طرح مشروعك) من خلال العرض التقديمي القصير الموجه للمستثمرين، والمُقدم من موقع مصر تعمل؛ حتى تحصل على نبذة مختصرة حول التحديات التي قد تواجهك عند التعامل مع المستثمرين.

شركتك” هو برنامج مسرعات أعمال للشركات الناشئة يهدف إلى تحفيز بيئة ريادة الأعمال في مصر، ودعم وتمكين رواد الأعمال المصريين من بناء شركات ناشئة قادرة على المنافسة عالمياً.

نستثمر في أفكار المشاريع الابتكارية من خلال برنامج تسريع الأعمال “شركتك“، البالغ مدته 4 شهور في الدورة الواحدة، يتم العمل خلالها بصورة مكثفة مع فرق العمل المشاركة في البرنامج على إكسابهم كافة المهارات اللازمة لهم خلال دورة حياة المشروع بدءً من مرحلة الفكرة وحتى مراحل التوسع والنمو والتخارج. وبنهاية كل دورة، يُعقد يوم العرض (Demo Day) تحظى فيه الفرق المشاركة بفرصة لعرض نماذج مشاريعهم الأولية أمام مجموعة كبيرة من المستثمرين. ولا يتوقف دعم “برنامج شركتك” بانتهاء يوم العرض، بل نحن مستمرون في تقديم الدعم للمشاركين إلى الأبد.

16- TIEC
Through TIEC, the Egyptian government aims to drive innovation and entrepreneurship in ICT for the benefit of national economy. The top strategic aim for TIEC is to act as a world class hub, networking innovation and entrepreneurship entities and affiliations around the globe. 

As a governmental entity, TIEC will strategize, facilitating, and promote innovation, entrepreneurship, and the creation of intellectual property in ICT and its applications in order to achieve its strategic goal. Centers activities can be, but not limited to, trend creation, awareness sessions, funding and awards management lectures \ networking sessions. 

INJAZ Egypt delivers experiential learning in financial literacy, work readiness and entrepreneurship, effectively enriching the ability of young Egyptians to both engage in their own economic development and contribute to the strength of their communities and economies.


As a Center of Excellence and Entrepreneurship hub,  aims to empower a generation of start-ups, who can dynamically support the Egyptian economic growth, through providing diversified and outstanding entrepreneurial services for Cairo University youth.

The Founder Institute is the world’s premier idea-stage accelerator and startup launch program for talented entrepreneurs. If you are up to the challenge, our comprehensive step-by-step program will give you the structure, mentor support, and global network you need to start an enduring company. In addition, the Founder Institute is the only program of its kind that accepts solo-founders and founders with day jobs, and that shares equity with all participants. Leaders of the world’s fastest-growing companies have used our program to transition from employee to entrepreneur, test their startup ideas, build a team, get their first customers, raise funding, and more.